التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كليب (وائل) بن ربيعة



كليب (وائل) بن ربيعة



نسب كليب بن ربيعة 

هو كليب بن ربيعة بن الحارث بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان .
لايوجد تاريخ محدد ولكن يقدر أنه ولد في منتصف القرن الخامس ويرجع إلى قبيلة "تغلب" أحد اشهر قبائل "ربيعة" التي هي احد فرعي العرب المستعربة .
الأول "عرب عدنان" اما الفرع الأخر هي "مضر" التي منها قريش .


يذكر في التاريخ  أنه لم تجتمع قبائل "معد" إلا على ثلاثة رجال .
عامر بن الظرب بن عمرو.
وربيعة بن الحارث التغلبي .
ووائل بن ربيعة (كليب).


 كانت الجزيرة العربية تحت هيمنة اليمانية او قبائل قحطان ، وكانت قبائل تغلب ووائل تدفع الجزية لرجل اسمه (زهير بن جناب) موكل من قبل ملوك اليمن فكان يفرض الجزية والخراج على العرب مقابل الماء واحتياجاتهم ، وفي أحد المرات عجزت تغلب ووائل عن دفع الجزية ، وطلبوا تأجيلها للعام القادم .
رفض زهير طلبهم ومنع عنهم الماء حتى كادت أن تهلك الإبل والماشية .

شعرت قبائل "ربيعة" بالظلم وقرروا شق عصا الطاعة مستغلين ضعف الدولة الحميرية في اليمن .

فلما علم زهير بن جناب انهم قرروا شق عصا الطاعة ومحاربته أعد العدة وجهز جيش لغزوهم وتوجه لقتالهم .

استطاع زهير أن يهزمهم هزيمة نكراء ونهب أموالهم واسر كليب واخوه الزير سالم، ووجهاء تغلب وقال في ذلك شعرا يقول:

لَحِقَت أَوائِلُ خَيلِنا سَرَعانَهُم

حَتّى أَسَرنَ عَلى الحُبَيِّ مُهَلهِلا

 إِنّا مُهَلهِلُ ما تَطيشُ رِماحُنا

 أَيّامَ تَنقُفُ في يَدَيكَ الحَنظَلا

 وَلَّت حُماتُكَ هارِبينَ مِنَ الوَغى

 وَبَقيتَ في حَلَقِ الحَديدِ مُكَبَّلا

 فَلَئِن قُهِرتَ لَقَد أَسَرتُكَ عَنوَةً

 وَلَئِن قُتِلتَ لَقَد تَكونُ مُرَمَّلا



يوم السلان


جمعت ربيعة القبائل التي حولها وأعدت العدة مرة اخرى وتولى عليهم "ربيعة بن الحارث التغلبي" والد كليب ، وتوجهوا لقتال زهير بن جناب .

وقعت المعركة بينهم و سميت (يوم السلان) التي انتصرت فيها ربيعة ونجحوا في تحرير الأسرى ، ولكن قتل فيها ربيعة التغلبي والد كليب .

 وتولى ربيعة رجل اسمه " القارظ اليذكري العنزي"
قتل بعد ذلك على يد رجل اسمه ( خزيمة القضاعي) ، فوثبوا عليه فتيان ربيعة وقتلوا خزيمة ،اشتعلت الحرب بين ربيعة من جهة وقضاعة وقبائل "طي" من جهة ، قتل فيها نصير الطائي وكسرت طي بعد مقتل قائدهم وفرت قضاعة وغنمت فيها ربيعة .

 بعد ذلك ترأس كليب قيادة ربيعة ، وكانت لديه طموحات واحلام لتأسيس مملكة تنافس الممالك المجاورة لهم ، وكان يرى ان حالهم هذا من صراعات وحروب وتشتت وتفرق يجعلهم لقمة سائغة للممالك المحيطة بهم من كل جانب .


معركة خزارى


وبعد ان استطاعت قبائل معد النهوض ومقاسمة السيطرة على الحزيرة العربية ، لاسيما بعد هزيمة "التبع اليماني" في معركة "خزارى"بقيادة كليب وقال فيها شعرا يقول :

لَقَد عَرَفَت قَحطانُ صَبري وَنَجدَتي

غَداةَ خَزازٍ وَالحُقوقُ دَوانِ

غَداةَ شَفَيتُ النَفسَ مَن ذُلِّ حِميَرِ

وَأَورَثتُها ذُلاً بِصِدقِ طِعاني

دَلَفتُ إِلَيهِم بِالصَفائِحِ وَالقَنا

عَلى كُلِّ لَيثٍ مِن بَني غَطفانِ

وَوائِلُ قَد جَدَّت مَقادِمَ يَعرُبٍ

فَصَدَّقَها في صَحوِها الثَقَلانِ

اجتمعت عليه معد كلها ، وجعلوا له الملك والتاج ، والطاعة ولكن العرب لم يتعودوا على ملك من قبل.

أخذت كليب العزة لما هو فيه من انقياد معد له ، فبغى على قومه حتى قيل انه كان يحمي مواقع السحاب فلا يرعى حماه، وإذا جلس لايمر احد بين يديه إجلالا له ، ولايحتبي أحد في مجلسه غيره، ولايغير إلا بإذنه، ولاتورد إبل أحد إلا بأذنه ولاتوقد مع ناره نار ، ولايجير احد رجلا ولابعيرا أو يحمي إلا بأمره، وكان هو الذي ينزل الناس في منازلهم ولايرحلون إلا بأمره، وكان قد اتخذ جرو كلب رفيق له ، إذا نبح كان حمى كليب هو اخر مكان يسمع فيه نباح الكلب ، وقد قيل أعز من كليب وائل ، وكان يحمي الصيد فيقول : صيد هذه الناحية في جواري فلا يصيد أحد منه شيئا .


تزوج كليب ابنه عمه "الجليلة بنت مرة البكري" وكان لمرة عشرة ابناء ، اصغرهم جساس وأقواهم همام ، فكان جساس لايحب كليب ، وكان كلما دخل كليب على امرأته يقول لها : هل تعلمين على الأرض أمنع مني ذمة ؟ فسكتت
أعاد عليها فسكتت فظل حتى قالت : نعم اخي جساس .
فسكت كليب،
وفي يوم كانت تغسل رأسه وتسرحه ، قال لها : من أعز وائل ؟
قالت : أخواي جساس وهمام .
فغضب ونزع يدها من رأسه وخرج .

ناقة البسوس


جاءت خالة جساس ،يقال لها البسوس بنت منقذ من بني تميم
ونزلت عند جساس ، وكان لها ناقة خوارة ، وكان معها فصيل وهو ولد الناقة .
فلما خرج كليب من عند زوجته غاضبا رأى فصيل الناقة فرماه بقوسه فقتله ، وقال لولد البسوس : مافعل فصيل ناقتكم ؟
قال له : قتلته واخليت لنا لبن امه .
ومضت ولم يحدث شيئ
ثم عاد إلى زوجته وقال لها : من اعز وائل ؟
قالت له : اخواي جساس وهمام .
فأضمرها في نفسه وسكت .
وفي يوم من الأيام مرت ابل جساس من امامه ومن بينهم ناقة البسوس ، فقال : لمن هذه الناقة؟
قالوا : هي لخالة جساس البسوس.
فقال : ابلغ من أمره(جساس) أن يجير علي بغير إذني، فأخذ القوس ورمى ضرع الناقة فاختلط دمها بلبنها.
ذهب الرعاة إلى جساس وأخبروه بما حدث ، وذهبت الناقة وبركت اما بيت البسوس ، فلما رأتها صاحت واذلاه .
فقال لها جساس: اسكتي فلك ناقة اعظم منها، فأبت حتى قال لها : لك عشرة من الإبل فلم ترضى .
ثم قالت قصيدة ذكرت فيها :

لَعمرك لَو أصبحتُ في دارِ منقذٍ
لَما ضيمَ سعدٌ وهو جارٌ لأبياتي
وَلَكنّني أَصبحتُ في دارِ غربةٍ
مَتى يعدُ فيها الذئبُ يعدُ عَلى شاتي
فَيا سعدُ لا تغرر بِنَفسك واِرتَحل
فَإنّك في قومٍ عنِ الجارِ أمواتِ
وَدونك أَذوادي فإنّي عنهمُ
لَراحلةٌ لا يَفقدوني بنيّاتي
وَسر نَحوَ جُرم إن جرماً أعزّةٌ
وَلا تكُ فيهم لاهياً بين نسواتِ
إِذا لَم يَقوموا لي بِثأري وَيَصدقوا
طِعانهم وَالضربَ في كلّ غاراتِ
فَلا آبَ ساعيهم ولا سدَّ فَقرهم
وَلا زالَ في الدنيا لَهم شرّ نكباتِ


حرب البسوس ومقتل كليب


فلما سمعها جساس قال لها: اسكتي لاتراعي فإني سأقتل جملا أعظم من هذه الناقة ،(يقصد غلال جمل كليب )
ونسي الامر .

فذهبت بكر على غدير يقال له شبيث ، فنفاهم كليب عنه وقال : لايذوقون منه قطرة ، ثم مروا على غدير اخر ، فنفاهم عنه ايضا ، ثم ذهبوا إلى وادي الجريب، فمنعهم عنه .فذهبوا الى  الذنائب ، فمنعهم عنه .


فذهب جساس الى كليب وكان معه ابن عمه عمرو بن الحارث بن ذهل، وكان كليب واقف على غدير الذنائب ، فقال له طردت اهلنا عن الماء حتى كنت تقتلهم عطشا .
فقال له كليب : مامنعناهم من ماء إلا ونحن له شاغلون .
فقال جساس : هذا كفعلك بناقة خالتي .
فقال كليب : اوقد ذكرتها أما إني لو وجدتها في غير إبل مرة لاستحللت تلك الإبل بها ، أتراك مانعي أن اذب عن حماي .
فلما سمع ذلك جساس غضب منه  وتناول رمح وطعنه به فوقع عن خيله .
وقال لجساس : اعطني ماء لأشرب .
فقال : ماعلقت استسقاءك الماء منذ ولدتك امك إلا ساعتك .
فقال لعمرو : أغثني بشربة ماء .
فنزل إليه عمرو وطعنه حتى مات
وقد قالت العرب في تلك الحادثة :
المستجير من عمرو في كربته

كالمستجير من الرمضاء بالنار.



ابيات الثأر المكتوبة

وقد ذكر ان كليب قد كتب وصية للزير مؤلفة من عشرة أبيات ، إلا انه لاشيء يثبت صحة ذلك :



هـديـت لــك هـديـه يامهلـهـل عشـر أبيـات تفهمهـا الذكـاه

 أول بيـت أقـولـه أستغـفـرالله إلــه الـعـرش لايعـبـد ســواه

 وثانـي بيـت أقـول المـلـك لله بسط الآرض ورفع السمـاء

وثالـث بيـت وصـي باليتامـى واحفظ العهد ولاتنسى سواه

 ورابـع بيـت أقــول الله اكـبـر عـلـى الـغـدار لاتـنـسـى أذاه

وخامس بيت جساس غدرني شوف الجـرح يعطيـك النبـاه

 وسادس بيت قلت الزير أخي شديـد الـبـأس قـهـار الـعـداه

 وسابع بيت سالم كون رجال لآخــذ الـثـار لاتعـطـي ونـــاه

وثـامـن بـيـت بـالـك لاتخـلـي لاشــيـــخ كـبــيــر ولافــتـــاه

 وتاسـع بيـت بالـك لاتصـالـح وأن صالحـت شكـوت لـلالـه

 وعاشربيت أن خالفت قولـي فأنا وياك الى قاضيالقضاه

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنا ركن الإسلام .. أنا الفارس الصنديد أنا خالد بن الوليد

أنا ركن الإسلام .. أنا الفارس الصنديد أنا خالد بن الوليد أنا صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم - خالد بن الوليد مخاطبا الروم قبل معركة اليرموك خالد بن الوليد هو القائد الفذّ الذي خُلِّد اسمه كأفضل القادة العسكريين في التاريخ خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي، وُلد في مكة سنة 30 قبل الهجرة، وكان يُكنى بأبي سليمان، وكان والده الوليد بن مغيرة أحد سادات قريش، ذوي المال والنفوذ والمكانة الاجتماعية والنسب الرفيع، وقد نشأ خالدٌ في بيت عزٍّ وترفٍ، وتعلَّم الفروسية وأساليب القتال منذ نعومة أظفاره وأظهر فيها براعةً عاليةً وذكاءً فريدًا وفِكرًا متميزًا عن أقرانه كافة حتى عُرف عنه بمقدرته على القتال في سيفين بكلتا يديه في آنٍ واحدٍ مما جعله فارسًا فرسان قريش، وفي هذا المقال سيتم التعرف على قصة إسلام خالد بن الوليد. خالد بن الوليد قبل الإسلام عندما بدأ الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالدعوة إلى الدِّين الحق اختار خالدٌ البقاء على الشِّرك وعلى عبادة الأصنام والأوثان والدفاع عن قريشٍ في وجه الدِّين الجديد وأصحابه، لكنه لم يشهد غزوة بدرٍ وهزيمة قريشِ  فيها، وفي غزوة أُحدٍ كان ع...

لماذا تباع اللوحات الفنية بأسعار غالية جدا

لماذا تباع اللوحات الفنية بأسعار غالية جدا  لماذا تباع اللوحات بأسعار خيالية هل لأن الفن الموجود فيها يستحق كل هذه المبالغ !! طبعا غير منطقي لأن تحديد قيمة الفن الموجود في لوحة ما يختلف من شخص لأخر ثم انه لايوجد مقياس محدد لقياس قيمة اللوحة الفنية ، اي انها لاتقاس بالغرام كما هو الذهب ، ولا تقاس بالحجم فقد تجد الكثير من اللوحات رسمت من قبل فنانين عاديين أجمل وتحتوي على قيمة اكبر بكثير من لوحات بيعت بملايين الدولارات . فمثلا تم  لوحة الصرخة للفنان " ادفارت مونك " بلغ ثمنها 123 مليون دولار . ولوحة الصبي والغليون للرسام العالمي " بابلو بيكاسو " 130 مليون دولار . ولوحة امرأة للرسام " ويليام دي كونينج " 161 مليون دولار . ورقم 1938 للرسام " جاكسون بوللوك " 164 مليون دولار . لكن لماذا بيعت تلك اللوحات بمثل هذه الأسعار المريخيّة!؟ هذا سؤال صعب في الحقيقة، وهو من الأسئلة التي بقيت عالقةً في ذهني وتبحث عن حل هنا وهناك، واعتقد أنني وجدت عدداً من الأسباب التي تجعل من تلك اللوحات الفنية أغلى من منزلٍ في أفخم ...

خديجة بنت خويلد

خديجة بنت خويلد   نسب السيدة خديجة  هي خديجة بنت خويلد بن اسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، وخويلد هو جد الزبير بن العوام الله عز وجل شرع الزواج عموما ، والنكاح بإطلاق بمعنى انه من اعظم السنن وأجل المباحات . كان في مكة امرأة صاحبة نسب شريفة فاضلة ، اسمها خديجة بنت خويلد خديجة بنت خويلد كانت قد تزوجت مرتان مات الاول عنها ثم تزوجت الثاني ثم مات ايضا كانت السيدة خديجة صاحبة مال كثير ،  ترسل أموالها على أيدي التجار إلى البلاد للبيع والشراء وفي تلك الفترة سألت غلام لها اسمه ميسرة : من تعرف للذهاب بالملل للبيع والشراء ؟ أشار عليها بمحمد عليه الصلاة والسلام فأرسلته إلى رسول الله يستشيره في الذهاب بمال خديجة للتجارة في الشام . فقبل رسول الله بعرضها على أن تكون له نسبة في البيع والشراء ، وكانت قريش معروفة بالتجارة بين العرب وهم أهل تجارة كيف تزوج النبي صل الله عليه وسلم من خديجة  لما بعثت غلامها ميسرة مرافق لرسول الله صل ا...