التخطي إلى المحتوى الرئيسي

معركة أحد

معركة أحد :

معركة أحد

سميت غزوة احد بسبب ارتباطها  بجبل احد شمال المدينة المنورة وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام فيه (احد جبل يحبنا ونحبه) 
وقد صعد عليه النبي صلى الله عليه وسلم وابوبكر وعمر وعثمان ووقعت المعركة عند سفحه .

أسباب المعركة :

لما انكسرت شوكة قريش في غزوة بدر ، كانت ثمة بواعث تدفعها للانتقام ، منها الحالة الاجتماعية فكانت النساء تنظر إلى رجالهم نظرة ازدراء لأنهم عادوا منكسرين ، وبدأت عزتهم تندثر بعدما سمعت العرب بهزيمتهم في غزوة بدر واسر رجالهم 
ومن الناحية الأقتصادية لم تعد قريش تأمن على تجارتها إلى الشام بسبب مرورها قريبا من يثرب (المدينة المنورة)
هذا كله دفعهم إلى أن يثأروا إلى أنفسهم لحفظوا مكانتهم بين اهلهم على الصعيد الاجتماعي ، وبين العرب على الصعيد السياسي .

التحريض للثأر :

وعلى أثر هذا كانت مكة تحترق غيظا وبدأت تجيش نزعات الأنتقام والأخذ بالثأر وقرروا القيام بحرب شاملة يثأرون فيها لما اصابهم فجاءت بالفصحاء والشعراء حتى يحثوا الناس على دفع المال ليمولوا حربهم ، وفي ذلك أنزل الله تعالي‏:‏ ‏{‏إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّواْ عَن سَبِيلِ اللهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ‏}‏ ‏[‏الأنفال‏:‏ 36‏]‏. 
وعملوا على جمع الناس واعلنوا النفير حتى بلغ عددهم ثلاثة ألاف رجل من قريش ومن الأحباش وكنانة ، ورأى قادة قريش أن يستصحبوا معهم النساء حتى يكون ذلك أبلغ في استماتة الرجال دون أن تصاب حرماتهم وأعراضهم، وكان عدد هذه النسوة خمس عشرة امرأة‏  .

 جيش المشركين :

أستكملت قريش عدتها وعتادها ، فكانوا ثلاثة ألاف مقاتل معهم ثلاثة ألاف بعير ، ومائتا فرس ، وسبعمائة درع ، وكان على رأس الجيش أبوسفيان بن حرب ، وخالد بن الوليد قائدا للفرسان فلما استكملوا ، احركوا إلى المدينة لمواجهة المسلمين .

جيش المسلمين : 

أرسل العباس بن عبد المطلب خبرا إلى النبي عليه الصلاة والسلام يخبره بخروج قريش وبعددهم وعتادهم ، وكان العباس في مكة قد أسلم وكتم إسلامه . 

وصل الخبر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وجمع النبي بعض الصحابة وأخبرهم بالأمر ، واستنفر المسلمون في المدينة وخرجت الدوريات لتستكشف الطريق وتأتي بالأخبار ، خلال هذا كانت قريش قد أقتربت من المدينة وعسكر جيشها عند جبل أحد .
عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلساً استشارياً مع الصحابة  ، تبادل فيه الرأي لاختيار الموقف، وأخبرهم عن رؤيا رآها، قال‏:‏ ‏‏(‏إني قد رأيت والله خيراً، رأيت بقراً يذبح، ورأيت في ذُبَاب سيفي ثُلْماً، ورأيت أني أدخلت يدي في درع حصينة‏)‏، وتأوّل البقر بنفر من أصحابه يقتلون، وتأول الثلمة في سيفه برجل يصاب من أهل بيته، وتأول الدرع بالمدينة‏ ، وأشار عليهم أن لايخرجوا من المدينة ويبقوا فيها متحصنين ، أما الذين تخلفوا عن غزوة بدر كان رأيهم أن يخرجوا لمقابلت الجيش عند أحد ، وتنازل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رأيه مراعاة لهؤلاء المتحمسين، واستقر الرأي على الخروج من المدينة، واللقاء في الميدان .

صلى النبي صلى الله عليه وسلم بالناس يوم الجمعة، فوعظهم وأمرهم بالجد والاجتهاد، وأخبر أن لهم النصر بما صبروا، وأمرهم بالتهيؤ لعدوهم ، ثم دخل بيته، ومعه صاحباه أبو بكر وعمر، فعمماه وألبساه، فتدجج بسلاحه و لبس درعا فوق درع‏ وتقلد السيف، ثم خرج على الناس‏.‏
كان الناس ينتظرون خروجه، وقد قال لهم سعد بن معاذ وأسيد بن حضير‏:‏ استكرهتم رسول الله صلى الله عليه وسلم على الخروج فردوا الأمر إليه،فندموا جميعاً على ما صنعوا، فلما خرج قالوا له‏:‏ يا رسول الله،ما كان لنا أن نخالفك فاصنع ما شئت، إن أحببت أن تمكث بالمدينة فافعل‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏‏(‏ما ينبغي لنبي إذا لبس لأْمَتَه ـ وهي الدرع ـ أن يضعها حتى يحكم الله بينه وبين عدوه‏)‏ .
أنطلق المسلمون وكان عددهم ألف مقاتل ، وعندما وصلوا إلى منطقة يقال لها الشيخان ، رد من استصغره ولم يره مطيقا للقتال ،  
وهناك تمرد عبد الله بن أبي المنافق، فانسحب بنحو ثلث العسكر ـ ثلاثمائة مقاتل ـ قائلاً‏:‏ ما ندري علام نقتل أنفسنا ‏؟‏
وكاد المنافق ينجح في تحقيق بعض ما كان يهدف إليه من تخذيل لجيش المسلمين ، فقد همت طائفتان  بنو حارثة من الأوس، وبنو سلمة من الخزرج  أن تفشلا، ولكن الله تولاهما، فثبتتا بعدما سرى فيهما الاضطراب، وهمتا بالرجوع والانسحاب، وعنهما يقول الله تعالي‏:‏ ‏{‏إِذْ هَمَّت طَّآئِفَتَانِ مِنكُمْ أَن تَفْشَلاَ وَاللهُ وَلِيُّهُمَا وَعَلَى اللهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ 122‏]‏‏ .

بداية المعركة :

عسكر المسلمون عند أحد ، وهناك أختار فصيلة من الرماة الماهرين، قوامها خمسون مقاتلاً ، وأمرهم بالتمركز على جبل عرف فيما بعد بجبل الرماة ، وقد قال لقائدهم‏:‏ ‏‏(‏انضح الخيل عنا بالنبل، لا يأتونا من خلفنا، إن كانت لنا أو علينا فاثبت مكانك، لا نؤتين من قبلك‏)‏ وقال للرماة‏:‏ ‏‏(‏احموا ظهورنا، فإن رأيتمونا نقتل فلا تنصرونا، وإن رأيتمونا قد غنمنا فلا تشركونا‏)‏، وفي رواية البخاري أنه قال‏:‏ ‏‏(‏إن رأيتمونا تخطفنا الطير فلا تبرحوا مكانكم هذا حتى أرسل إليكم، وإن رأيتمونا هزمنا القوم ووطأناهم فلا تبرحوا حتى أرسل إليكم‏)‏‏.‏

استبسال المسلمين :

كانت روح الإيمان قد سادت صفوف المسلمين، فانطلقوا خلال جنود الشرك انطلاق الفيضان تتقطع أمامه السدود ، وأقبل أبودجانة أخذا بسيف رسول الله صلى الله عليه وسلم منطلقا يخترق صفوف المشركين لايثنيه أحد ، وأخرج عصابة حمراء فعصب بها رأسه وقال : أنا الذي عاهـدني خليلي     ونحـن بالسَّفْح لدى النَّخِيل
       ألا أقوم الدَّهْرَ في الكَيول     أضْرِبْ بسَيف الله والرسول
وكان حمزة بن عبد المطلب يقاتل قتال الأسود ، فقد انطلق نحو راية المشركين فقتل منهم مقتلة عظيمة حتى أستشهد على يد وحشي الذي كان غلاما لجبير بن مطعم .

نزول الرماة ومخالفة أمر رسول الله :

بينما كان المسلمون يسطرون اروع البطولات كما فعلوا في بدر ، قام أغلبية فصيلة الرماة بترك مواقعهم حيث غلبت عليهم حب الدنيا وقتها عندما شاهدوا أن المسلمين ينتهبون غنائم العدو ، والتحقوا بالجيش لجمع الغنائم تاركين مواقعهم وانكشف ظهر المسلمين ، وقد تفطن لهم خالد بن الوليد الذي كان في جيش المشركين والتف عليهم وقتل من تبقى من الرماة على الجبل ، فاضطربت صفوف المسلمين وقتل منهم الكثير وأحاط المشركون بالمسلمين من جميع الاتجاهات حتى كادوا أن يصلوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكن استبسال الصحابة رضي الله عنهم في الدفاع عن النبي منعهم من ذلك ، ثم صعد المسلمون إلى شعب في الجبل ، وارتحل الكفار إلى مكة . 

نتائج المعركة :

انتهت المعركة بفوز المشركين ، وقد أستشهد سبعين من الصحابة رضي الله عنهم بينهم حمزة رضي الله عنه وقد قتله وحشي الذي كان عبدا وقد عرف عند العرب أن العبيد لايدخلون القتال ، وكان لمخالفة الرماة أوامر رسول الله صلى الله عليه وسلم السبب في خسارة المعركة بعد نزولهم من على جبل الرماة واستعجالهم النصر وللحصول على الغنائم عندما كانت الكفة في صالح المسلمين ، وقد تفطن لهم خالد بن الوليد الذي كان في جيش المشركين والتف عليهم  .

مواضيع ذات صلة :

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنا ركن الإسلام .. أنا الفارس الصنديد أنا خالد بن الوليد

أنا ركن الإسلام .. أنا الفارس الصنديد أنا خالد بن الوليد أنا صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم - خالد بن الوليد مخاطبا الروم قبل معركة اليرموك خالد بن الوليد هو القائد الفذّ الذي خُلِّد اسمه كأفضل القادة العسكريين في التاريخ خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي، وُلد في مكة سنة 30 قبل الهجرة، وكان يُكنى بأبي سليمان، وكان والده الوليد بن مغيرة أحد سادات قريش، ذوي المال والنفوذ والمكانة الاجتماعية والنسب الرفيع، وقد نشأ خالدٌ في بيت عزٍّ وترفٍ، وتعلَّم الفروسية وأساليب القتال منذ نعومة أظفاره وأظهر فيها براعةً عاليةً وذكاءً فريدًا وفِكرًا متميزًا عن أقرانه كافة حتى عُرف عنه بمقدرته على القتال في سيفين بكلتا يديه في آنٍ واحدٍ مما جعله فارسًا فرسان قريش، وفي هذا المقال سيتم التعرف على قصة إسلام خالد بن الوليد. خالد بن الوليد قبل الإسلام عندما بدأ الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالدعوة إلى الدِّين الحق اختار خالدٌ البقاء على الشِّرك وعلى عبادة الأصنام والأوثان والدفاع عن قريشٍ في وجه الدِّين الجديد وأصحابه، لكنه لم يشهد غزوة بدرٍ وهزيمة قريشِ  فيها، وفي غزوة أُحدٍ كان ع...

عمر بن لحي من ادخل الأصنام والشرك للعرب

عمر بن لحي من ادخل الأصنام والشرك للعرب كان عمر بن لحي سيد مكة وسيد من سادات العرب وهو من خزاعة  ، وكان صاحب مال فعرف عنه فعل المعروف وبذل الصدقة والحرص على أمور الدين ، وإن ختلط ببعض الشرك والخرافات ، فنال اعجاب الناس واصبح سيدا عليهم . تحريف دين العرب  خرج من مكة وكانت مكة على دين التوحيد وعلى دين إبراهيم الخليل ، وذهب إلى الشام ، فوجد فيها قوما يعبدون الأصنام ، فتعجب من هذا !! قال لهم ماهذا الذي تفعلون ؟ قالوا له هذه اصنام نعبدها فقال لهم ولماذا تعبدونها وهي أصنام ؟ قالوا نعبدوها فنستنصرها فتنصرنا ، ونستمطرها فتمطرنا ، ولقد جربناها سنينا طويلة . فأخذ صنم منها ورجع به إلى مكة حيث كان العرب يعبدون الله ولايشركون به شيئا ، تعجب أهل مكة وقالوا له ما هذا الذي تفعله ياعمر ؟ قال هذا صنم جئت به من الشام نعبده، ونستنصره فينصرنا ، ونستمطره فيمطرنا ، حتى فتن أهل مكة به ، فصنعوا الأصنام وعبدوها حتى انتشر الأمر في كل الجزيرة العربية ، فعبدوا الأصنام من دون الله عز وجل ، وأصبحت تلبيتهم ( لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إلا شريكا هو لك تملكه وما ملك ) بدأوا...

فتح مكة

فتح مكة  المسلمين قبل الفتح : كانت البداية الحقيقية لفتح مكة، بعد “ غزوة الخندق ” في السنة الخامسة من الهجرة ، عندما اعلن النبي صل الله عليه وسلم عبارته الشهيرة “الآن نغزوهم ولا يغزوننا”. فبعد هذه الغزوة تفكك التحالف الذي قام بين اليهود ومشركي مكة، وكشفت أحداث الخندق استحالة قيام مثل هذا التحالف مرة أخرى؛ وبالتالي أمن المسلمون المقاتلة على جبهتين في وقت واحد. وكانت الرؤية النبوية ذات بعد إستراتيجي في تحليل الموقف السياسي والعسكري إذ أثبتت الأحداث وتطوراتها أن رقعة الإسلام أخذت تزداد مقابل انحسار القوتين الضاربتين: اليهود والمشركين؛ حيث لم يبق لليهود تجمعات إلا في خيبر الحصينة، ولم يبق للمشركين مكان إلا في مكة وبعض القبائل والتجمعات الصغيرة التي يكفيها بعض السرايا الصغيرة لتأديبها والقضاء على خطرها. سبب فتح مكة : كان صلح الحديبية في السنة السادسة من الهجرة ينظم العلاقة بين المسلمين والمشركين لمدة عشر سنوات، وكان من بنوده المهمة أنه “من أحب أن يدخل في عقد محمد وعهده دخله، ومن أحب أن يدخل في عقد قريش وعهدهم دخله” فدخلت قبيلة “خزاعة” في تحالف مع المسلمين، ودخلت قبيلة “بكر” في تحالف مع...