التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كلمات تركية نتحدث بها كل يوم ولاندري

كلمات تركية ننحدث بها كل يوم ولاندري


كلمات تركية نتحدث بها كل يوم ولاندري


ينتشر في مجتمعنا العربي الكثير من الكلمات والمصطلحات التركية,

اربعة قرون حكمت الدولة العثمانية العرب ، تركت خلفها العديد من البصمات 
ومن ضمن هذه البصمات كانت اللغة التركية 
حيث دخلت على عالمنا العربي الكثير من المصطلحات التركية .

ولربما كان للشعب المصري وبلاد الشام وبلأخص سوريا النسبة الأكبر من خذه المصطلحات ،

نقدم لكم اكثر المصطلحات شيوعا و أنتشارا في عالمنا العربي .

كلمة (جمرك) والتي تعني الضريبة التي تؤخذ على البضائع؛ أصلها كلمة Gümrük التركية

 تستخدم كلمة (شنطه) للدلالة على الحقائب وبخاصّة الصغيرة منها، ويكون أصلها من الكلمة التركية Çanta  “تشانطه”

وكلمة (جزمة)  أصلها Çizme والتي تعود إلى عهد العثمانيين “تشيزمه”  تأتي بمعنى حذاء.

 (الشيش) طاووق، مشتقّ من إسمها  Şiş Tavuk ما معناه سيخ دجاج.

أمّا كلمة (يازجي) التي تستخدم في بلاد الشام للدلالة على الكاتب هو مركّب من ياز ما معناه يكتب  و جي هي علامة النسبة في اللّغة التركية “Yazici”.

 والكلمة العامّية (دغري) وفي ما معناه بالعربيّة “على طول” أصلها كلمة Doğru التركية.

إشتُّقت كلمة (طز) التي تشير في اللّهجات العاميّة العربيّة إلى اللامبالة من Tuz والتي تعني بالتركيّة ملح، حيث كان يسمح الجنود العثمانيّون المسيطرون على نقاط التفتيش للعرب بإدخال أكياس الملح دون تفتيش، معلناً ذلك بقوله “طز” أي لا شيء مهم، فيردّ عليه العربي بنفس القول.

و(بقشيش) Bahşiş التركية.



وكلمة بُقجة التي تستخدم في مصر وسوريا للدلالة على صرة من الثياب مشتقّة من Bohça التركية.

ويستخدم بعض العرب كلمة دولاب للدلالة على خزانة الملابس وأصلها في التركي Dolap.

 كلمة(عفارم) Aferin والتي تعني “أحسنت”.

وقد إشتقّ العرب كلمة شاكوش أي المطرقة من الكلمة التركية للدلالة على Çekiç التركية.

وكلمة طابور  التي نستخدمها للدلالة على الصف أصلها من Tabur،

 و يدلّ الدرابزين إلى السياج على جانبي السلم وأصلها تركي من الكلمة Tirabzan المشتقّة.

  والمصريّون كما الأتراك يستخدمون كلمة كوبري Köprü للدلالة على الجسر.

ويشير سكّان بلاد الشام إلى المصباح باللمبة المشتقّة من لفظة Lamba.

 وتستخدم لفظ بوية في اللّغات العامية للدلالة على الطلاء وهي مشتقّة من كلمة Boya التركية.


(اوضة) اي غرفة تقال بمصر و الشام و السودان - من (ODA)

(اجزخانة) اي صيدلية  من (Eczane)

(ترزي) اي الخياط من (Terzi)

(يا باشا) اي يا زعيم او كبير ، و هي اعلى رتبة و كانت تطلق على الحاكم في السابق  تقال بمصر و الشام و السودان

(بيك) نفس المعنى و كانت رتبة من رتب كبار الشخصيات او الباشاوية سابقا

(خديوي)(أفندي)

قهوجي (صانع قهوة)  Kahveci

كبابجي (صانع كباب)  Kebapcı

مكوجي (كاوي الملابس)

( بلطة ) أصلها Balta و تعني  فأس

( آبه ) أصلها Abi و تعني الأخ الكبير  .

 ( أبله ) أصلها Abla و تعني الأخت الكبيرة  .

( أسطه ) أصلها Usta و تعني  المعلم في حرفة ما  .

( كفته ) أصلها Köfte .

( كباب ) أصلها Kebap .

( أونطه ) أصلها Avanta و تعني  كسب المال بلا جهد أو تعب


هذه كانت اغلب الكلمات التي نستعملها في حياتنا اليومية ،


تعليقات

  1. لماذا التركيز على مصر والشام ؟ وبقية الدول يقال لها دول عربية اخرى؟
    في ليبيا استعمالات اكثر فكلمة دولاب دلالة على خزانة الملابس تقال في ليبيا دون سواها .. وايضا بعض الليبيين يسمون الكوب : برداقة وهي ايضا تركية كذلك بعض صنوف الحلويات مثل : خشكنان ..مع انه الايطالية زحفت على التركية في ليبيا خاصة لتسميات للاشياء التي ادخلها الاستعمار الايطالي مثل أسماء مايتعلق بالسيارة وقطع غيارها والمواد المنزلية وكل شيء لم يك موجودا في حقبة الاحتلال التركي لليبيا

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنا ركن الإسلام .. أنا الفارس الصنديد أنا خالد بن الوليد

أنا ركن الإسلام .. أنا الفارس الصنديد أنا خالد بن الوليد أنا صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم - خالد بن الوليد مخاطبا الروم قبل معركة اليرموك خالد بن الوليد هو القائد الفذّ الذي خُلِّد اسمه كأفضل القادة العسكريين في التاريخ خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي، وُلد في مكة سنة 30 قبل الهجرة، وكان يُكنى بأبي سليمان، وكان والده الوليد بن مغيرة أحد سادات قريش، ذوي المال والنفوذ والمكانة الاجتماعية والنسب الرفيع، وقد نشأ خالدٌ في بيت عزٍّ وترفٍ، وتعلَّم الفروسية وأساليب القتال منذ نعومة أظفاره وأظهر فيها براعةً عاليةً وذكاءً فريدًا وفِكرًا متميزًا عن أقرانه كافة حتى عُرف عنه بمقدرته على القتال في سيفين بكلتا يديه في آنٍ واحدٍ مما جعله فارسًا فرسان قريش، وفي هذا المقال سيتم التعرف على قصة إسلام خالد بن الوليد. خالد بن الوليد قبل الإسلام عندما بدأ الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالدعوة إلى الدِّين الحق اختار خالدٌ البقاء على الشِّرك وعلى عبادة الأصنام والأوثان والدفاع عن قريشٍ في وجه الدِّين الجديد وأصحابه، لكنه لم يشهد غزوة بدرٍ وهزيمة قريشِ  فيها، وفي غزوة أُحدٍ كان ع...

عمر بن لحي من ادخل الأصنام والشرك للعرب

عمر بن لحي من ادخل الأصنام والشرك للعرب كان عمر بن لحي سيد مكة وسيد من سادات العرب وهو من خزاعة  ، وكان صاحب مال فعرف عنه فعل المعروف وبذل الصدقة والحرص على أمور الدين ، وإن ختلط ببعض الشرك والخرافات ، فنال اعجاب الناس واصبح سيدا عليهم . تحريف دين العرب  خرج من مكة وكانت مكة على دين التوحيد وعلى دين إبراهيم الخليل ، وذهب إلى الشام ، فوجد فيها قوما يعبدون الأصنام ، فتعجب من هذا !! قال لهم ماهذا الذي تفعلون ؟ قالوا له هذه اصنام نعبدها فقال لهم ولماذا تعبدونها وهي أصنام ؟ قالوا نعبدوها فنستنصرها فتنصرنا ، ونستمطرها فتمطرنا ، ولقد جربناها سنينا طويلة . فأخذ صنم منها ورجع به إلى مكة حيث كان العرب يعبدون الله ولايشركون به شيئا ، تعجب أهل مكة وقالوا له ما هذا الذي تفعله ياعمر ؟ قال هذا صنم جئت به من الشام نعبده، ونستنصره فينصرنا ، ونستمطره فيمطرنا ، حتى فتن أهل مكة به ، فصنعوا الأصنام وعبدوها حتى انتشر الأمر في كل الجزيرة العربية ، فعبدوا الأصنام من دون الله عز وجل ، وأصبحت تلبيتهم ( لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إلا شريكا هو لك تملكه وما ملك ) بدأوا...

فتح مكة

فتح مكة  المسلمين قبل الفتح : كانت البداية الحقيقية لفتح مكة، بعد “ غزوة الخندق ” في السنة الخامسة من الهجرة ، عندما اعلن النبي صل الله عليه وسلم عبارته الشهيرة “الآن نغزوهم ولا يغزوننا”. فبعد هذه الغزوة تفكك التحالف الذي قام بين اليهود ومشركي مكة، وكشفت أحداث الخندق استحالة قيام مثل هذا التحالف مرة أخرى؛ وبالتالي أمن المسلمون المقاتلة على جبهتين في وقت واحد. وكانت الرؤية النبوية ذات بعد إستراتيجي في تحليل الموقف السياسي والعسكري إذ أثبتت الأحداث وتطوراتها أن رقعة الإسلام أخذت تزداد مقابل انحسار القوتين الضاربتين: اليهود والمشركين؛ حيث لم يبق لليهود تجمعات إلا في خيبر الحصينة، ولم يبق للمشركين مكان إلا في مكة وبعض القبائل والتجمعات الصغيرة التي يكفيها بعض السرايا الصغيرة لتأديبها والقضاء على خطرها. سبب فتح مكة : كان صلح الحديبية في السنة السادسة من الهجرة ينظم العلاقة بين المسلمين والمشركين لمدة عشر سنوات، وكان من بنوده المهمة أنه “من أحب أن يدخل في عقد محمد وعهده دخله، ومن أحب أن يدخل في عقد قريش وعهدهم دخله” فدخلت قبيلة “خزاعة” في تحالف مع المسلمين، ودخلت قبيلة “بكر” في تحالف مع...