التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الهجرة إلى الطائف

الهجرة إلى الطائف

الهجرة إلى الطائف

في السنة العاشرة من النبوة بعد موت خديجة بنت خويلد وأبوطالب أصاب النبي الحزن وقرر أن يذهب للطائف ليدعو أهل ثقيف إلى الإسلام ، سار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الطائف التي تبعد عن مكة ستين ميلا ماشيا على قدميه وكان معه مولاه زيد بن حارثة ، حاول النبي دعوة القبائل التي مر بها على الطريق ولكن لم يقبل احد منهم .


دعوة النبي في الطائف 

لما وصل إلى الطائف قابل ساداتهم وهم عبد ياليل ومسعود وحبيب أبناء عمرو بن عمير الثقفي، فجلس إليهم ودعاهم إلى الله ، وإلى نصرة الإسلام ، فقال احدهم : أمزق ثياب الكعبة إن كان الله بعثك 
وقال الآخر‏:‏ أما وجد الله غيرك ليبعثه ، 
قال الثالث : لن أرد عليك فإن كنت صادق أصابني ماوعدتني به وإن كنت كاذبا فأنا أكبر من أن أرد عليك 
 فقام عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال لهم‏:‏ ‏[‏إذ فعلتم ما فعلتم فاكتموا عني‏]‏‏.‏

أقام الرسول صلى الله عليه وسلم في الطائف عشرة أيام ، يدعو ساداتها وأشرافها ، فلم يقبل أحد منهم وقالوا له اخرج من بلادنا‏.‏ وأغروا به سفهاءهم، فلما أراد الخروج تبعه سفهاؤهم وعبيدهم يسبونه ويصيحون به، حتى اجتمع عليه الناس، فوقفوا له صفين‏ وجعلوا يرمونه بالحجارة، وبكلمات من السفه، وكان زيد يصد عنه حتى أصيب في رأسه ، فخرج من الطائف حسيرا كسيرا مهموما مغموما فدعا بالدعاء المشهور الذي يدل على امتلاء قلبه كآبة وحزنًا مما لقى من الشدة، وأسفًا على أنه لم يؤمن به أحد .

دعاء الرسول في الطائف 

(‏الله م إليك أشكو ضَعْف قُوَّتِى، وقلة حيلتى، وهوإني على الناس، يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين، وأنت ربي، إلى من تَكِلُنى‏؟‏ إلى بعيد يَتَجَهَّمُنِى‏؟‏ أم إلى عدو ملكته أمري‏؟‏ إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك، أو يحل علي سَخَطُك، لك العُتْبَى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك‏)‏‏.‏

وكان رسول الله جالسا إلى حائط  لعتبة وشيبة ابني ربيعة وهما من قريش فلما رأياه تحركت له رحمهما، فدعوا غلامًا لهما نصرانيًا يقال له‏:‏ عَدَّاس، وقالا له‏:‏خذ قطفًا من هذا العنب، واذهب به إلى هذا الرجل‏.‏ فلما وضعه بين يدى رسول الله صلى الله عليه وسلم مد يده إليه قائلًا‏:‏ ‏(‏باسم الله ‏)‏ ثم أكل‏ ، فقال عداس‏:‏ إن هذا الكلام ما يقوله أهل هذه البلاد، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من أي البلاد أنت‏؟‏ وما دينك‏؟‏ قال‏:‏ أنا نصراني من أهل نِينَوَى‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ من قرية الرجل الصالح يونس بن مَتَّى‏)‏‏.‏ قال له‏:‏ وما يدريك ما يونس ابن متى‏؟‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏ذاك أخي، كان نبيًا وأنا نبي‏)‏، فأكب عداس على رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم ويديه ورجليه يقبلها‏.‏

فقال ابنا ربيعة أحدهما للآخر‏:‏ أما غلامك فقد أفسده عليك‏.‏ فلما جاء عداس قالا له‏:‏ ويحك ما هذا‏؟‏ قال‏:‏ يا سيدى، ما في الأرض شيء خير من هذا الرجل، لقد أخبرني بأمر لا يعلمه إلا نبى، قالا له‏:‏ ويحك يا عداس ، لا يصرفنك عن دينك، فإن دينك خير من دينه‏.‏

رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم في طريق مكة بعد خروجه من الحائط كئيبًا محزونًا كسير القلب، فلما بلغ قرن المنازل بعث الله إليه جبريل ومعه ملك الجبال، يستأمره أن يطبق الأخشبين على أهل مكة‏.‏
قال لا إذا لم يؤمنوا أرجو ان يخرج الله من اصلابهم من يعبد الله ولايشرك به شيئا .

وقد روى البخاري تفصيل القصة ـ بسنده ـ عن عروة بن الزبير، أن عائشة رضي الله عنها حدثته أنها قالت للنبى صلى الله عليه وسلم‏:‏ هل أتى عليك يوم كان أشد عليك من يوم أحد‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏لقيت من قومكِ ما لقيت، وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة، إذ عرضت نفسي على ابن عبد يالِيل بن عبد كُلاَل، فلم يجبني إلى ما أردت، فانطلقت ـ وأنا مهموم ـ على وجهي، فلم أستفق إلا وأنا بقَرْنِ الثعالب ـ وهو المسمى بقَرْنِ المنازل ـ فرفعت رأسي فإذا أنا بسحابة قد أظلتني، فنظرت فإذا فيها جبريل، فناداني، فقال‏:‏ إن الله قد سمع قول قومك لك، وما ردوا عليك، وقد بعث الله إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم‏.‏ فناداني ملك الجبال، فسلم عليّ ثم قال‏:‏ يا محمد، ذلك، فما شئت، إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين ـ أي لفعلت، والأخشبان‏:‏ هما جبلا مكة‏:‏ أبو قُبَيْس والذي يقابله، وهو قُعَيْقِعَان ـ قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ بل أرجو أن يخرج الله عز وجل من أصلابهم من يعبد الله عز وجل وحده لا يشرك به شيئا‏)‏‏.‏


مواضيع ذات صلة :

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنا ركن الإسلام .. أنا الفارس الصنديد أنا خالد بن الوليد

أنا ركن الإسلام .. أنا الفارس الصنديد أنا خالد بن الوليد أنا صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم - خالد بن الوليد مخاطبا الروم قبل معركة اليرموك خالد بن الوليد هو القائد الفذّ الذي خُلِّد اسمه كأفضل القادة العسكريين في التاريخ خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي، وُلد في مكة سنة 30 قبل الهجرة، وكان يُكنى بأبي سليمان، وكان والده الوليد بن مغيرة أحد سادات قريش، ذوي المال والنفوذ والمكانة الاجتماعية والنسب الرفيع، وقد نشأ خالدٌ في بيت عزٍّ وترفٍ، وتعلَّم الفروسية وأساليب القتال منذ نعومة أظفاره وأظهر فيها براعةً عاليةً وذكاءً فريدًا وفِكرًا متميزًا عن أقرانه كافة حتى عُرف عنه بمقدرته على القتال في سيفين بكلتا يديه في آنٍ واحدٍ مما جعله فارسًا فرسان قريش، وفي هذا المقال سيتم التعرف على قصة إسلام خالد بن الوليد. خالد بن الوليد قبل الإسلام عندما بدأ الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالدعوة إلى الدِّين الحق اختار خالدٌ البقاء على الشِّرك وعلى عبادة الأصنام والأوثان والدفاع عن قريشٍ في وجه الدِّين الجديد وأصحابه، لكنه لم يشهد غزوة بدرٍ وهزيمة قريشِ  فيها، وفي غزوة أُحدٍ كان ع...

لماذا تباع اللوحات الفنية بأسعار غالية جدا

لماذا تباع اللوحات الفنية بأسعار غالية جدا  لماذا تباع اللوحات بأسعار خيالية هل لأن الفن الموجود فيها يستحق كل هذه المبالغ !! طبعا غير منطقي لأن تحديد قيمة الفن الموجود في لوحة ما يختلف من شخص لأخر ثم انه لايوجد مقياس محدد لقياس قيمة اللوحة الفنية ، اي انها لاتقاس بالغرام كما هو الذهب ، ولا تقاس بالحجم فقد تجد الكثير من اللوحات رسمت من قبل فنانين عاديين أجمل وتحتوي على قيمة اكبر بكثير من لوحات بيعت بملايين الدولارات . فمثلا تم  لوحة الصرخة للفنان " ادفارت مونك " بلغ ثمنها 123 مليون دولار . ولوحة الصبي والغليون للرسام العالمي " بابلو بيكاسو " 130 مليون دولار . ولوحة امرأة للرسام " ويليام دي كونينج " 161 مليون دولار . ورقم 1938 للرسام " جاكسون بوللوك " 164 مليون دولار . لكن لماذا بيعت تلك اللوحات بمثل هذه الأسعار المريخيّة!؟ هذا سؤال صعب في الحقيقة، وهو من الأسئلة التي بقيت عالقةً في ذهني وتبحث عن حل هنا وهناك، واعتقد أنني وجدت عدداً من الأسباب التي تجعل من تلك اللوحات الفنية أغلى من منزلٍ في أفخم ...

خديجة بنت خويلد

خديجة بنت خويلد   نسب السيدة خديجة  هي خديجة بنت خويلد بن اسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، وخويلد هو جد الزبير بن العوام الله عز وجل شرع الزواج عموما ، والنكاح بإطلاق بمعنى انه من اعظم السنن وأجل المباحات . كان في مكة امرأة صاحبة نسب شريفة فاضلة ، اسمها خديجة بنت خويلد خديجة بنت خويلد كانت قد تزوجت مرتان مات الاول عنها ثم تزوجت الثاني ثم مات ايضا كانت السيدة خديجة صاحبة مال كثير ،  ترسل أموالها على أيدي التجار إلى البلاد للبيع والشراء وفي تلك الفترة سألت غلام لها اسمه ميسرة : من تعرف للذهاب بالملل للبيع والشراء ؟ أشار عليها بمحمد عليه الصلاة والسلام فأرسلته إلى رسول الله يستشيره في الذهاب بمال خديجة للتجارة في الشام . فقبل رسول الله بعرضها على أن تكون له نسبة في البيع والشراء ، وكانت قريش معروفة بالتجارة بين العرب وهم أهل تجارة كيف تزوج النبي صل الله عليه وسلم من خديجة  لما بعثت غلامها ميسرة مرافق لرسول الله صل ا...